منتدى احلام البنات

مرحبا بكي عزيزتي الزااائرة في منتدى احلام البنات اذا اردتي مشاركتنا بمواضيعك فتفضلي بالتسجيل فهو يهمنا و يسرنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى احلام البنات

مرحبا بكي عزيزتي الزااائرة في منتدى احلام البنات اذا اردتي مشاركتنا بمواضيعك فتفضلي بالتسجيل فهو يهمنا و يسرنا

منتدى احلام البنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى خاص للبنات فقط

المواضيع الأخيرة

» معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الأربعاء مارس 23, 2011 11:25 am من طرف زائر

» جبت لكم صور انمي في غاية الروعه
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الخميس يونيو 10, 2010 4:22 am من طرف Miss Lost

» هل تعلم
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 08, 2010 12:03 pm من طرف Miss Lost

» شوفوا كيف الابداع ؟! ادخلوا وشوفوا بس
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الإثنين يونيو 07, 2010 5:01 am من طرف Miss Lost

» عاجل ارجوا الدخول ضروري
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الإثنين يونيو 07, 2010 5:00 am من طرف Miss Lost

» عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الأحد يونيو 06, 2010 2:26 pm من طرف احلام بنات

» ادخلوا فوراااااااااااااااااااا
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الأحد يونيو 06, 2010 2:12 pm من طرف احلام بنات

» [ قوانين كرسي الأعتراف ]الثاني
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 11:02 am من طرف توته

» كـــرسي الاعتــراف " ضروري المرور "
تفسـير سـورة الغاشـية Icon_minitime1الأربعاء مايو 05, 2010 10:55 am من طرف توته

التبادل الاعلاني

نوفمبر 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


    تفسـير سـورة الغاشـية

    فراشة الجزائر
    فراشة الجزائر
    المديرون
    المديرون


    عدد المساهمات : 71
    تاريخ التسجيل : 05/02/2010
    العمر : 27

    بطاقة الشخصية
    مساحة اعلانية:

    تفسـير سـورة الغاشـية Empty تفسـير سـورة الغاشـية

    مُساهمة من طرف فراشة الجزائر الإثنين فبراير 08, 2010 1:56 pm

    من الآية 1-16 من الآية 17-26

    إلى الأعلى





    معاني المفردات اللغوية:

    معنـاها


    الكلمة


    معنـاها


    الكلمة

    ذات بهجة وحسن


    ناعمة


    استـفهام تقرير بـمعـنى قد


    هل

    لغو وباطل


    لاغية


    القيامة


    الغاشية

    أقدار لا عرى لها


    أكواب


    ذليلة


    خاشعة

    وسائد


    نمارق


    بالدنيا بالمعاصي والكفر والفساد


    عاملة

    بسط عراض فاخرة


    زرابي


    متعبة في النار بالعذاب


    ناصبة

    مبسوطة ومفرقة في المجالس


    مبثوثة


    شديدة الحرارة


    حامية

    طعام كالشوك مر ونتن


    ضريع


    متناهية في الحرارة


    آنية



    المعنى الإجمالي:



    يخاطب الله رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم قائلا:{قد أتاك حديث الغاشية} و هي القيامة، سميت بذلك لأنها تغشىَ كل شيء بأهوالها، في ذلك اليوم تكون بعـض الوجوه ذليلة لما اعترى أصحابها من الخزي والهوان. وهي وجوه الكفار عاملة في الدنيا بالمعاصي ناصبة في الآخرة بالنار، أصحاب هذه الوجوه يصطلون بنار حارة أشد ما تكون في الحرارة، ويشربون من عين متناهية في الحرارة، أما طعامهم فليس لهم في جهنم غير شجر الشوك من شر الطعام وأبشعه قد انتفت منه منفعة الطعام فلا هو بالذي يفيد الجسم ولا بالذي يدفـع الجوع، وبعد أن ذكر سبحانه حال الكفـار وحياتهم في الجحيم ذكر المؤمنين وحالهم فـي النعيم فقال: إنهم في حالة من النعيم يبدو أثرها عليهم وذلك يوم القيـامة حين يدخلون الجنة راضين فيها بالنعيم الذي حصلوا عليه، ثم أخذ يفصل في ألوان النعيم، فذكر أنهم في جنان رفيعة عاليـة القدر لا يسمع فيها كلمة لغو ولا باطل، بل فيها العيـون الجارية المتدفقة في غير أخدود وفيها السرر العالية الناعمة كثيرة الفرش، وفيها أواني الشرب معدة لمن أرادها من الشاربين، وفيها الوسائد مصفوفة بعضها إلى جنب بعض، وفيها البسط العراض الفاخرة مبسوطة ومتفرقـة في المجالس لكثرتها ووفرتها.



    يستفاد من الآيات:

    1- شدة أهوال يوم القيامة.

    2- انقسام الناس إلى قسمين يوم القيامة.

    3- بيان ما يعانيه أهل الشقاوة من شدة العذاب والنكال.

    4- بيان ما أعده الله لعباده المؤمنين من النعيم والبهجة و السرور.



    إلى الأعلى



    معاني المفردات اللغوية:

    معنـاها


    الكلمة


    معنـاها


    الكلمة

    بمسلط


    بمصيطر


    أقيمت بهذا الشكل البديع


    نصبت

    أعرض


    تولى


    بسطت


    سطحت







    رجوعهم بعد الموت


    إيابهم



    المعنى الإجمالي:

    لما ذكر سبحانه حال أهل الجنة ونعيمها وحال أهل النار وعذابها عجب الكفار وكذبوا وأنكروا أن يكون شيء من ذلك فذكرهم بصنعه في أنفس أموالهم وهى الإبل قائلا: {أفلا ينظرون} إلى هذا المخلوق العجيب في تركيبه وشدة قوته وحمله الأثقال وانقياده للقائد الضعيف، فان من صنع هذا في الدنيا هو الذي صنـع لأهل الجنة ما صنـع من النعيم ووسائل الترفيه، ثم ألا ينظرون إلى السماء كيف رفعها الله رفعا بعيد المدى بلا ركيزة ترتكز عليها ومن غير أعمدة، ثم ألا ينظرون إلى الجبال كيف جعلها منصوبة على الأرض لا تزول ولئلا تميد الأرض، ثم ألا ينظرون إلى الأرض كيف مهدت بحيث يستقر عليها كل شيء، فنبه العرب بهذه المشـاهدات التي تقع تحت حواسهم: الإبل التي يركبونها، والسماء التي فوق رؤوسهم والجبال المنصوبة أمامهم، والأرض التي يطأونها بأقدامهم، نبههم أن لهذه الأشياء خالقا هو الله سبحانه وهو الذي يستحق العبادة دون غيره، ثم وجه الخطاب لنبيه صلى الله عليه وسلم قائلا: ذكر الناس وعظهم بما أرسلت به، فلست عليهم بجبار، وليس بيدك خلق الإيمان في قلوبهم أو إكراههم عليه، لكن من أعرض عن العمل بما أرسلت به وكفر بالحق فلم يصدق به بعد التذكر فإن لله الولايـة عليه فهـو يعذبه العذاب الأكبر في جهنم، فرجوعهم إلى الله بعد الموت وعليه جزاؤهم.



    يستفاد من الآيات:

    1 - الأمر بالتفكير في مخلوقات الله المشاهدة، والاستدلال بذلك على عظم قدرته تعالى، وأنه لا يعجزه شيء سبحانه.

    2 - الأمر بالتذكير والموعظة.

    3 - أن الرسول صلى اللـه عليه وسلـم ليس مصيطراً علـى القلوب وإنما أمر ذلك إلى الله وحده.

    4 - الوعيد لمن تجبر وأعرض عن اتباع الحق.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 1:50 am